
راجلين أَمْ سَائقين: السّلاَمة أوَّلاً !
لِكُلِّ مُستَعمِلٍ للطَّريق مَسَاحَةٌ يجبُ أَنْ يكون قادرًا على التحرك فيها بأمان. وِفْقَ عُمْرِ الطِّفل، يُمْكِنُ للوالدين تناوُل مفاهيم الوقاية والسَّلامة الطرقية من خلال وسائل مختلفة. اعلمُوا أنَّ الأطفال الأصغر سنًا يحتفظون بالمعلومات بشكل أفضل عندما يتِمُّ تقديمها بطريقة ممتعة. تستخدم برامج الوقاية الطُّرقية أيضًا أساليب متنوعة لتعليم الأطفال أساسيات السلامة، كصفحات التلوين والألعاب والاختبارات والتطبيقات. بصفتكم أحد الوالدين، فدوركم الأساسي يتجلَّى في تطبيق التعليمات التي تعطونها لأطفالكم بأنفسكم !
عَلِّمُوا أطفالكم أساسيَّات السَّلامة على الطُّرُق
قد تتساءَلُون عَنْ كيفيَّة تثْقِيف طِفلكم حوْل السَّلامة الطرقية.
إن الثقافة الطرقية ترتبط بمواقف و سياقات مختلفة. داخل السيَّارة، عَلِّموا أطفالكم ربْطَ حِزَام الأمان بشكل مُنْتَظم، حتَّى في الرَّحلات القصيرة، و كذا عدم وَضْع ذراعهم فوق الحزام.
لا تسْمحوا لهم بفتح الباب دون موافقتكم و استخدموا نظام « سلامة الأطفال » إذا لزم الأمر. أخيرًا، عندما يضطر طفلكم إلى الخروج من السيارة فعليه الخروج من الباب الموجود بجانب الرصيف. في النقل المدرسي، يجب أن يتعلم أطفالكم كيفية الانتظار بأمان قبل ركوب السيارة أو الخروج منها. عَلمُوهم أيضًا أنه من الخطر عبور الطريق أمام الحافلة أو خلفها و أنه من الأفضل انتظار مغادرتها.
في جميع الأحوال، يجب على الطفل البقاء على الرَّصيف، والعُبُور فقط عند ممر الراجلين وعند إشارة الضوء الأخضر. قبل العبور، يجب أن ينظر الطفل دائما إلى اليسار ثم اليمين ثم اليسار مرة أخرى دائمًا. اشرحُوا لأطفالكم أنَّ الأرصفة ليست أمكنة لهو: يجب تَجَنُّب اللَّعب بالكرُة أو الجري أو القفز بها !
إذا لَمْ يكُن هُناك رَصيف، عَلِّموهم السَّيرَ على الجانب الأيْسَر من الطريق. أيضا، يجب أن يبقى الأطفال دون سنِّ الثَّامنة على الأرصفة إذا كانوا يقودون دراجتهم. يُمْكِنُهم بعد ذلك استعمال مَسَارات الدرَّاجات الهوائية. من أجل ذلك يجب أن يكونوا مُجَهَّزِين بمُعِدَّات الحِماية : خُوذة، وِسادات الرُّكبة، وِسادات الكُوع، الأشْرِطة العَاكسة، إلخ.
أخيرًا، اشرحوا لأطفالكم أن الطَّريق للجميع: الراجلين، راكبي الدراجات الهوائية أو النَّارية، سَائقي السيَّارات أو الشاحنات، كلُّ مُسْتَعْملِي الطَّريق يستحقُّون التنقُّل بأمان.