Press ESC to close

تبديل رخصة السياقة

أنت كحامل لرخصة سياقة مغربية، هل تتساءل عن ما هي الأسباب التي يمكن أن تنطوي على تجديد هذه الوثيقة؟ سنشرح لك ذلك بسرعة ونوضح لك الخطوات التي يجب عليك اتخاذها للحصول على رخصة سارية المفعول.

 

لماذا تجدد رخصة سياقتك؟

 

إذا كان لديك رخصة سياقة مغربية، فيجب أن تعلم أن لها تاريخ صلاحية، إذ في نهاية هذه الفترة، والمحددة في 10 سنوات، يجب عليك بالتالي طلب تجديد رخصتك.

ومن ناحية أخرى، فإن مدونة السير التي دخلت حيز التنفيذ في 1 أكتوبر 2010 – جعلت رخص السياقة قبل هذا التاريخ قديمة؛ كما أن القانون المغربي يشترط الآن على حاملي رخصة السياقة المحررة على الحامل الورقي تبديل هذه الرخصة بالرخصة الإلكترونية الجديدة.

وإذا كنت قد انتقلت من مكان إلى مكان آخر، ففي هذه الحالة يجب عليك تحديث عنوانك في رخصة السياقة. حيث أنه يجب على صاحب رخصة السياقة إشعار الإدارة بكل تغيير يطرأ على عنوانه داخل أجل شهرين من وقوع التغيير وفي هذه الحالة تقوم الإدارة بتحيين البيانات المتعلقة بالعنوان في الحامل المحرر فيه رخصة السياقة دون حاجة إلى تجديده.

لهذا، عليك ببساطة تزويد مركز تسجيل السيارات الذي تعتمد عليه – من خلال وكالتي البريد بنك وبريد كاش – بشهادة الإقامة تشير إلى العنوان الجديد أو نسخة من البطاقة الوطنية للتعريف تتضمن عنوان الإقامة الجديد، وكذا وصل أداء الغرامة في حالة عدم احترام آجال تجديد الرخصة.

وبناء على ذلك، فإن تبديل رخصة السياقة، يكون في حالة التلف، أو انتهاء صلاحية حامل رخصة السياقة، أو تغيير هوية صاحب رخصة السياقة.

 

كيف تقوم بتديل رخصة سياقتك؟

 

وضعت الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية إجراء جديدا لتسهيل إجراءات تبديل الرخصة وتبسيطها. إليك الآن الإجراء الذي يجب اتباعه لتجميع ملف طلبك:

يجب التوجه إلى أقرب وكالة بريد بنك أو بريد كاش من أجل تقديم طلب التجديد (لائحة وكالات بريد بنك و بريد كاش التي توفر خدمات الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية متوفرة على الرابط   التالي  : www.khadamatnarsa.ma/abb

تسهر هذه الوكالات على استلام الملفات المقدمة من طرف المرتفقين واستغلالها بالنظام المعلوماتي الذي وضع رهن إشارتها من طرف الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية. تقوم المصالح العمالاتية/الإقليمية التابعة للوكالة (مراكز تسجيل السيارات) بالمصادقة على الملفات وبعد ذلك يقوم المرتفق بسحب الحامل الجديد لرخصة السياقة على مستوى وكالة بريد بنك أو بريد كاش التي تقدم إليها بطلبه.

بعد معالجة الطلب، سيتوصل المرتفق برسالة نصية قصيرة SMS لسحب رخصته.

أما بخصوص الوثائق المطلوبة، فيتعلق الأمر بـ:

  • في حالة تلف أو انتهاء صلاحية حامل رخصة السياقة الإلكتروني :
  1. المطبوع الخاص معبأبشكل صحيح وموقع عليه من قبل صاحب الطلب؛
  2. إثبات هوية صاحب الطلب ومحل إقامته بواسطة الإدلاء:
  • بالنسبة للمغاربة

بنسخة من البطاقة الوطنية للتعريف سارية الصلاحية أو جواز السفر المغربي ساري الصلاحية؛

  • بالنسبة للأجانب المقيمين بالمغرب

نسخة من شهادة التسجيل (بطاقة الإقامة بالمغرب) سارية الصلاحية أو بوصل إيداع طلب هذه الشهادة مرفقا بشهادة الإقامة مسلمة منذ أقل من ثلاثة أشهر من قبل مصالح الأمن الوطني أو الدرك الملكي.

  1. وصل أداء واجبات التسجيل والتمبر والخدمات المحدثة بموجب التشريع الجاري به العمل؛

4 .شهادة طبية لا يتعدى تاريخ تسليمها ثلاثة أشهر مسلمة من طرف طبيب معتمد تثبت الأهلية البدنية والذهنية لصاحب الطلب لصنف رخصة السياقة المطلوب؛

  1. صورتان فوتوغرافيتان للتعريف بالألوان حديثتان وأمامية ذات خلفية زرقاء من حجم 45/35 ملم؛
  2. أصل رخصة السياقة؛
  3. وصل أداء الغرامة الإدارية في حالة عدم احترام الآجال.
  • في حالة تغيير هوية صاحب رخصة السياقة:

يحتاج المتقدم بطلب بتبديل رخصة السياقة إلى المطبوع الخاص ووصل أداء واجبات التمبر والخدمات، وشهادة طبية وصورتان وأصل رخصة السياقة، ووصل أداء الغرامة في حالة عدم احترام آجال تجديد الرخصة، وتنضاف إليها نسخة من القرار الإداري أو الحكم القضائي الذي يثبت تغيير الهوية وبنسخة من وصل إيداع ملف تجديد البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية أو بنسخة من بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية المتضمنة لتغيير الهوية.

ويشار إلى أن فرعي البريد بنك وبريد كاش يتسلمان ملفات تجديد الرخص منذ غشت 2021، حيث بمجرد تصبح رخصة سياقتك الجديدة جاهزة، يتم إشعارك ويجب عليك الذهاب إلى وكالة الإيداع لاستلامها.

وقد أدت هذه الخدمة الجديدة إلى تقليص وقت الانتظار إلى النصف من أجل الحصول على رخصتك.

أخيرا، كُن على علم بأن عدم الامتثال فيما يخص رخصة السياقة الخاصة بك يعتبر انتهاكا لمدونة السير المغربية، وبالتالي يُعرضك لغرامة.