Press ESC to close

أهم النصائح للتجاوز بأمان

ترتبط السلامة الطرقية بضرورة الأخذ بعين الاعتبار جميع مستعملي الطريق عند السياقة، بما فيهم المركبات والدراجات بمختلف أنواعها وكذا الراجلين. في هذا الإطار يعد “التجاوز” مصدرا لمخاطر محتملة ووضعا يُحتم أن يكون فيه المرء يقظا ومحترما بشكل خاص لضوابط مدونة السير.
لهذا، سنقدم في هذا الباب بعض النصائح للتجاوز بشكل آمن:

الحذر من وجود أشغال على الطريق واحترام المسافات

يعتبر احترام مسافات الأمان ضروريا عند “التجاوز”، وهنا وجب التذكير إلى أنه عندما تتجاوز راجلا أو راكب دراجة، فيجب عليك أن تترك مسافة متر واحد على الأقل بينك وبينه في المجال الحضري، و 1.5 متر خارجه.
ويجب أن تحترم مناورة التجاوز قواعد صارمة، تبتدئ بالتأكد من خلال المرايا بأن المركبات التي تسير خلفك لم تشرع بتجاوزك، وأيضا مراقبة الزاوية الميتة/النقطة العمياء قبل التجاوز، ثم بعد ذلك قم بتشغيل مؤشر تغيير الاتجاه الأيسر، وانتقل من المسلك الأيمن إلى الأيسر بحذر، وبمجرد تجاوزك للسيارة قم بتشغيل مؤشر تغيير الاتجاه الأيمن للعودة إلى مسلك اليمين تدريجيا، واترك مسافة بينك وبين السيارة التي تم تجاوزها، ثم الزم الجانب الأيمن من الطريق.
Résultat de recherche d'images pour "overtake car"
إن الغرامات المنصوص عليها في حالة التجاوزات الخطيرة تتراوح ما بين 700 إلى 1400 درهم مع خصم 3 نقط. في هذا الإطار ، يمنع التجاوز من جهة اليمين، وعلى خط متصل، وعند وجود أشغال على الطريق، وكذا عبر شريط الوقوف الاستعجالي أو عند التقاطع.

التجاوز على الطريق: احذر السرعة

يمكن لبعض المؤشرات أن تثنيك عن تجاوز السيارة التي أمامك، من قبيل المطر، وجود ممر للراجلين، وضعف الرؤية… وغير ذلك، لذا فكل سائق يدرك من الناحية النظرية ما يمكن أن ينتج عن التجاوز الخطير، والذي يمكن أن يصل إلى حد الاصطدام المباشر، لذا ينبغي الحرص على احترام القواعد.
كما ينبغي ألا تقوم بالتجاوز عند وجود أشغال، أو في حالة ازدحام مروري عند التقاطعات، أو داخل نفق.
بالإضافة إلى ذلك، لا تنسى أيضا أن استخدام الهاتف أثناء القيادة، هو سلوك خطير في الأوقات العادية فما بالك عند التجاوز. فضلا عن ذلك، يجب التأكد من أن الطريق خال تماما عند القيام بالتجاوز، و بالخصوص عدم وجود الدراجات النارية التي تصل أحيانا بسرعة ويمكن أن تفاجئك في الطريق.
آخر النصائح المقدمة في هذا الباب، هي ضرورة الحرص على عدم تجاوز الحد الأقصى للسرعة عند القيام بالتجاوز، وإلا سيؤذي بك ذلك إلى دفع غرامة مالية.
باختصار، فإنه للقيام بالتجاوز بشكل آمن، عليك أن تتأكد من احترام النقاط التالية:
• التحقق من أن لديك رؤية جيدة
• الإشارة إلى مناورتك
• التجاوز مع احترام السرعة المحددة